نظام التعليم في ماليزيا

التعليم العالي في ماليزيا قادر على المنافسة عالمياً  ووفير في التخصصات وعروض الدرجات و الشهادات.  وتركز الكليات و المدارس بشكل اساسي على دعم الطلاب.  لذلك تم تصميم المؤسسات التعليمية الماليزية كي تعد الطلاب لامتلاك وجهة نظر عالمية يستطيعون بها المنافسة في أي قوة عاملة لأي أمة.  وإذا كنت تسعى للتعليم في ماليزيا، فيمكنك الحصول عليه في عروض الكليات الماليزية التالية:

  • مؤسسات التعليم العالي الممولة حكومياً، مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا الماليزية، تمثل النهوض في الفرص التعليمية في ماليزيا.  يتم الاهتمام بشكل كبير بتطوير ودعم وتوسيع التنوع التعليمي داخل هذه المجموعة من الجامعات.  و تكرس وزارة التعليم العالي جهودها لضمان أن كل جامعة في ماليزيا تلبي او تتجاوز معايير أبرز الجامعات في العالم.
  • المؤسسات التعليمية الخاصة هي خيارات استثنائية كذلك.  ففي مناخ المنافسة الذي تسعى فيه كل الجامعات لتكون الأفضل، تتجدد المؤسسات الخاصة كي تجذب إليها طلاب محليين ودوليين.  و بشكل عام تستخدم الجامعات الخاصة اللغة الإنجليزية وسيلة التعليم في الصف.  بالإضافة إلى توفير برامج شراكة متنوعة مع جامعات أجنبية مرموقة، والتي تؤمن للطلاب الحصول على درجات مفيدة لهم في وطنهم أو في الخارج.

  التحضير للدراسة في ماليزيا:

بعد تسلم طلب الالتحاق بالدراسة في ماليزيا للجامعة التي اخترتها. نقوم نحن بمتابعة قبولك مع الجامعة وقد تشترط وثائق أخرى يجب تسليمها مع طلب الالتحاق الخاص بك.

في معظم الحالات، و بمجرد أن نجلب لك قبول، تحتاج الحصول على تأشيرة طالب.  بشكل عام، تساعد الجامعات الطلاب في عملية الحصول على التأشيرة. على كلٍ، يختار معظم الطلاب مساعدة شخصية عبر طرف ثالث لضمان تعامل سلس مع مصلحة الهجرة الماليزية و المؤسسة التعليمية المختارة.  وبمقدور المختصون في icsus  المضي قدماً في تنفيذ الطلب بشكل سريع. 

المعيشة في ماليزيا:

يعكس نمط الحياة  في ماليزيا تنوعها الجميل الذي يشهده البلد. حيث اسست قوانين الهجرة وعاءً ليناً وموطناً للناس من مختلف الديانات والجنسيات. كما ان البلد يشهد حضوراً كبيراً للمسلمين بنسبة تصل الى %60 من مواطنيه.  وعلى الرغم من تنوع الثقافة، الا ان هناك  اقليات قوية من الديانات البوذية والمسيحية والهندوسية، فضلاً عن الطوائف الصغيرة من مختلف الديانات الاسيوية والسكان الاصليين.

 البهاسا الماليزية هي اللغة الرسمية للبلد.  والكثير من الناس لا يتحدثون الانجليزية، لذلك يواجه الطلاب الأجانب مشكلة صغيرة في عملية التواصل في الحياة العامة. كما ان هناك لهجات صينية مختلفة وتمارس بشكل كبير،  بالإضافة الى اللغة البنجابية ومجموعة أخرى من اللغات الاخرى.

 تكلفة المعيشة في ماليزيا:

كلفة المعيشه في ماليزيا تعتمد على نمط الحياة الذي يختاره الطالب ولكنها بالعموم مناسبه لجميع المستويات , وتتضمن :

تكلفة السكن : تتوفر خيارات سكن متعدده وباسعار معقوله فغالبا ما توفر الجامعات سكن داخل الحرم الجامعي يستطيع الطالب بعد مدة من استقراره ان ينتقل للسكن خارج الحرم الجامعي , فهناك غرفة الاصحاب اوغرفة لسخص في شقة للطلاب او شقه  او منزل حسب رغبة وامكانية كل طالب وتتراوح بين 100 دولار الى 500 دولار شهريا.

تكلفة الماكل والمشرب : تتميز ماليزيا بتنوعها الكبير في الماكولات فهناك الماكولات الملاوية والصينية والهندية بالاضافة الى الماكولات الغربية, ويفضل الطلاب عادة الاكل في المطاعم والموجودة بكثرة في كل انحاء البلاد, وتتوفر الكثير من المطاعم العربية التي تقدم مختلف الماكولات العربية وباسعار مناسبة اضافة الى مطاعم الوجبات السريعة واسعار هذه المطاعم مناسبة وهي اقل من اسعارها في الدول العربية فسعر الوجبة لايزيد عن 2 دولار, اما كلفة الاكل بالشهر فتتراوح بين 100 الى 150 دولار.

تكلفة المواصلات : تتوفر في ماليزيا شبكه قطارات وحافلات واسعه وتربط كل المدن والمناطق في ماليزيا , وكلفتها تصل الى 50 دولار بالشهر لاستخدام غير محدود , كذلك تتوفر الحافلات الخرى والتاكسي وباسعار معقوله.

تكاليف اخرى : التكاليف الاخرى تشمل شراء الكتب والترفيه والاتصالات وهي تتراوح بين 50 دولار الى 200 دولار  يستطيع الطالب خفض هذه التكاليف حسب قدرته المادية.

كلفة دورات اللغه الانكليزيه:

هناك العديد من مدارس اللغة عالية المستوى والتي تساعدك على تحقيق الكفاءة العالية في اللغة الانكليزية كما انها تقدم دورات في اللغة الانكليزية التحظيرية للمؤهلات المقبولة دوليا مثل TOFEL  و IELTS وتتراوح كلفة الدورات بين 200$ الى 600$ في الشهر ومدتها تتراوح من شهر الى 3 اشهر .

خدمات المركز للطالب:

نقديم خدمات متميزه للطلبه الراغبين بالدراسه في ماليزيا وهي كالاتي : 

 1. توفير قبول دراسه اكاديميه في احدى الجامعات الماليزيه الرصينه والمعترف بها عالميا. 

2. استقبال الطالب الوافد من المطار . 

3. حجز فندقي لمده يوم ضمن فندق ملائم . 

4. اكمال وتسريع عمليه التسجيل في الجامعه بمساعده وكلائنا الموجودين في الجامعات. 

5. توفير سكن ومكان معيشه مناسب يتلائم من واقع الطلبه الوافدين . 

6. الاستمرار في دعم الطالب من خلال تقديم المشوره والعون عند الحاجه  في شتى المجالات منها المعيشيه والاجتماعيه والدراسيه.

7. توفير قبول في معاهد اللغه الانكليزيه المعترف بها عالميا .

8. توفير سفرات سياحيه للمناطق السياحيه في ماليزيا بانسب الاسعار. 

 

 الوثائق المطلوبة ومتطلبات القبول:

متطلبات التسجيل بالنسبه للطلبه الوافدين (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) تكاد تكون موحدة إلا في بعض الحالات الخاصه حسب الجامعه وحسب البرامج الاكايديميه المتوفره ، لمزيد من المعلومات، متطلبات التسجيل بالتفصيل وكما يلي :

متطلبات التسجيل والقبول لشهاده البكالوريوس:

1.  اخر شهاده حصل عليها الطالب في مرحلة الثانوية أو الأعدادية موثقة ومصدقة بالدرجات ومترجمة ومصدقة من مكتب الترجمة ومصدقه من الجهات الرسميه بالاضافه الى النسخ الاصليه باللغه العربيه .

2.  نسخه من شهادة TOFEL / IELTS / BPT  بالدرجات ومصدق وموثق .

3.  نسخه من الجواز كاملا . ( يجب ان يكون الجواز صلاحيته لا تقل عن سنة ).

4.  نسخه مصدقه من تصريح مالي للشخص المعني ( مثال ذلك كشف حساب مصرفي لا يقل عن 10000 دولار ) يوضح فيه قدرته الماليه او رساله من الجهة المعنيه بدعم الطالب ماليا كان تكون وزارة او دائرة او ما شابه.

5.  صور ملونه بحجم صور الجواز خلفية بيضاء .

6.  تكاليف التسجيل التي.

7.  تقرير طبي مصدق وموثق يبين الحاله الصحيه للطالب.

8.  في بعض الحالات، يطلب معدل معين في بعض المواد للقبول في بعض الاختصاصات .

9.  اذا كان هناك كتب شكر ، كتب تقدير او ما شابه ، بالاضافه الى سيرة ذاتيه باللغة الانكليزية تبين خبره في مجال عمله ضمن قطاع خاص او ما شابه ، يرجى الاضافه لغرض المنافسه.

 

متطلبات التسجيل و القبول لشهاده الماجستير :

 1.      اخر شهاده حصل عليها الطالب في مرحله البكالوريوس او الدبلوما  موثقه ومصدقه بالدرجات ومترجمه ومصدقة من مكتب الترجمة ومصدقه من الجهات الرسميه بالاضافه الى النسخ الاصليه باللغه العربيه .

2.      نسخه من شهادة TOFEL / IELTS /BPT بالدرجات ومصدق وموثق .

3.      نسخه من الجواز كاملا . ( يجب ان يكون الجواز صلاحيته لا تقل عن سنة ).

4.      نسخه مصدقه من تصريح مالي للشخص المعني ( مثال ذلك كشف حساب مصرفي لا يقل عن 10000 دولار ) يوضح فيه قدرته الماليه او رساله من الجهة المعنيه بدعم الطالب ماليا كان تكون وزارة او دائرة او ما شابه.

5.      صور ملونه بحجم صور الجواز .

6.      تقرير طبي مصدق وموثق يبين الحاله الصحيه للطالب.

8.      رسالتان تزكيه من اساتذه بدرجة دكتوراه فما فوق مع كافه معلومات الاتصال الخاصه بهم مصدقه .

9.      في بعض الحالات ، يطلب معدل معين في بعض المواد للقبول في بعض الاختصاصات .

10.  اذا كان هناك كتاب شكر ، كتب تقدير او ما شابه ، بالاضافه الى سيره ذاتيه تبين خبره في مجال عمله ضمن قطاع خاص او ما شابه ، يرجى الاضافه لغرض المنافسه.( في حاله طلبه الماجستير الزاميه )

11.  في بعض الجامعات ينصح باعداد proposal للمشروع البحثي حسب الاختصاص .

 

 متطلبات التسجيل و القبول لشهاده الدكتوراه :

1.      اخر شهاده حصل عليها الطالب في مرحله الماجستير و البكالوريوس (ان امكن)  موثقه ومصدقه بالدرجات ومترجمه ومصدقة من مكتب الترجمة ومصدقه من الجهات الرسميه بالاضافه الى النسخ الاصليه باللغه العربيه .

2.      نسخه من شهادة TOFEL / IELTS /BPT بالدرجات ومصدق وموثق .

3.      نسخه من الجواز كاملا . ( يجب ان يكون الجواز صلاحيته لا تقل عن سنة ).

4.      نسخه مصدقه من تصريح مالي للشخص المعني ( مثال ذلك كشف حساب مصرفي لا يقل عن 10000 دولار ) يوضح فيه قدرته الماليه او رساله من الجهة المعنيه بدعم الطالب ماليا كان تكون وزارة او دائرة او ما شابه.

5.      صور ملونه بحجم صور الجواز .

6.      تكاليف التسجيل التي تتراوح بين 75 دولار الى 300 دولار في بعض الجامعات . ( يتم تسليم وصل مصدق بالمبلغ الى الطالب ).

7.      تقرير طبي مصدق وموثق يبين الحاله الصحيه للطالب.

8.      رسالتان تزكيه من اساتذه بدرجة دكتوراه فما فوق مع كافه معلومات الاتصال الخاصه بهم مصدقه .

9.      اذا كان هناك كتب شكر ، كتب تقدير او ما شابه ، بالاضافه الى سيره ذاتيه تبين خبره في مجال عمله ضمن قطاع خاص او ما شابه ، يرجى الاضافه لغرض المنافسه.( في حاله طلبه الماجستير الزاميه )

10.  اعداد proposal للمشروع البحثي حسب الاختصاص .

 

 

تكلفة الدراسة في ماليزيا 

اصبحت ماليزيا  إحدى اكثر البلدان رواجا لحاقاً بالبلدان التي تقدم التعليم العالي في العالم، وذلك نظراً  للتقدم التكنولوجي الحديث الذي وصلت إليه والخدمات المتميزة عالميا والبرامج التعليمية، بالإضافة الى ان تكاليف الدراسة وتكاليف المعيشة في ماليزيا  ليست سوى جزء صغير من نظيرتها الغربية. فالعديد من الطلاب يجدون في ماليزيا الجامعات الحكومية والخاصة  أو الكليات المشاركة التابعة لمؤسسات اجنبية هي مؤسسات مثالية لمواصلة تعليمهم.

 برامج  دراسة البكالوريوس

تقدم الكليات الخاصة في ماليزيا برنامج يسمى 3+0 حيث يمكن للطلاب الاختيار من بين مجموعة من البرامج مثل: تكنولوجيا المعلومات - الهندسة - الاعمال والتمويل – الطب - السياحة والفندقة.  كما ان  مختلف البرامج  تتفاوت في السعر وهذا يعتمد على مجال الدراسة أو التخصص.

مثال على ذلك: برنامج ادارة الاعمال يستمر لمدة 3 سنوات بتكلفة 11150-14290  دولاراً امريكياً اي   3716-4763  دولاراً امريكياً في السنة الواحدة. وهذه الارقام تجعل التكلفة نحو 309-397 دولاراً امريكياً في الشهر الواحد. من ناحية اخرى، يمكن للطالب الملتحق بمجال تكنولوجيا المعلومات ان يحصل على تكاليف منخفضة بنحو 9710  دولاراً امريكياً لمدة ثلاث سنوات من الدراسة، اي بتكلفة تصل الى 269  دولاراً امريكياً في الشهر الواحد. 

أما الطلاب الذين يختارون الدراسة عبر فرع مؤسسة تعليمية اجنبية فسيجدون نفس الاتجاه او الاسلوب. حيث ان تكاليف التعليم التي تقدمها ماليزيا هي اقل بكثير من نظيراتها في الخارج. حيث يمكن لطالب الهندسة الذي يحضر في فرع جامعة بريطانية او أسترالية اجنبية ( مؤسسة خارجية) ان يدفع 21140-40,000 دولاراً لبرنامج مدته من 3 الى 4 سنوات، اي 1,111 دولاراً للشهر الواحد كحد اعلى، او اقل بتكلفة 587 دولاراً في الشهر الواحد كحد ادنى.

ومقارنة بالتعليم المشابه في الجامعات/ الكليات الاجنبية،  فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة يمكن ان تتراوح  تكلفة الدراسة ما بين 28500 إلى41541 دولاراً في السنة.  اي بتكلفة 1761- 3461 دولار في الشهر.  لكن تلك التكاليف لا تأخذ في الاعتبار السكن والتغذية  والكتب والمصادر التي يمكن ان تزيد مبلغاً اخراً وقدره 13000 دولاراً امريكي في السنة، و بأقل تقدير، فالنقيض سيكون مذهلاً.  ولهذه الاعتبارات في التكلفة والجودة التعليمية تعتبر ماليزيا هي الخيار الأول للتعليم.

الجامعات الخاصة في ماليزيا

المؤسسات الخاصة تقدم خيارات لبرامج درجات متعددة

 3+0

برنامج 3+0 يسمح للطلاب بالبقاء في ماليزيا طوال فترة دراستهم.  وفائدة هذا الخيار أن الدرجة التي ستحصل عليها ستكون مشابهه للدرجات التي تمنحها الكليات بالشراكة.  و في بعض الحالات، سيتم اصدار الدرجة مباشرةً من المؤسسة الأجنبية التي تعمل معها الكلية بالشراكة.

 برامج التوأمة

وتسمى أيضاً 2+1.  برامج التوأمة تسمح للطلاب بأن يتم تعليمهم في جامعتين على طوال فترة خبرتهم التعليمية.  عادةً، تبدأ محطة التعليم الأولى في ماليزيا و المحطة الثانية تستكمل في الكلية  الأجنبية بالمشاركة.

 الوضع المتقدم

برنامج الوضع المتقدم يمكن خيارات النقل للطلاب الراغبين في الحضور في الكلية الأجنبية بالشراكة للسنتين الأخيرتين من دراستهم.  فعند اكمال الدراسة بنجاح للقسم الأول  المخصص لمنهج الدرجة في ماليزيا، يضمن هذا الخيار الدخول في نفس المستوى الموازي في الكلية المشاركة الأجنبية.

 أي خيار من الخيارات أعلاه يعتبر خيارا ممتازا. فالتحدي الأساسي قد يكون في اتخاذ القرار في اختيار الجامعة.  و هنا قائمة بخمس من الجامعات و المعاهد الخاصة الرائدة في ماليزيا هي:

 

  1. معهد اللغة الإنجليزية ELS
  2. الجامعة العالميةINTI
  3. جامعة الوسائط المتعددة –MMU
  4. جامعة UCSI
  5. جامعة ويلز UM

 و لعل الجانب السلبي الوحيد للجامعات الخاصة في ماليزيا هو أن التكلفة أعلى بكثير من نظيراتها الحكومية.  و مع ذلك، ما زالت التكاليف رمزية عند المقارنة مع الخيارات الأجنبية في أستراليا، و المملكة المتحدة و الولايات المتحدة الأمريكية.  و للحصول على خبرة تعليمية  بتكلفة أقل مقارنة مع الجامعات الخاصة الماليزية، تأمل في الجامعات الحكومية الماليزية.

 الجامعات الحكومية الماليزية

تقدم الجامعات الحكومية الماليزية تعليماً بأعلى المعايير التعليمية.  فأسعارها رمزية ومرافقها استثنائية.  فإذا كنت تسعى وراء فرصة لإكمال برنامج درجة تعليمية مكتمل في ماليزيا، فستكون إحدى الجامعات الحكومية هو الخيار الأفضل بالنسبة لك.  أما أولئك الباحثون عن برامج عليا فسيكون من دواعي سرورهم وجود فرصة قائمة لطلب الالتحاق و الحصول على تمويل منحة بحثية مرة كل سنة.  لكن ربما السلبية الوحيدة هي أن  برامج هذه الدراسات أقل تنوعاً مقارنةً بالمؤسسات التعليمية الخاصة.

 الحكومة الماليزية ترجح الجودة على الكمية، ولذلك فهناك مؤسسات حكومية أقل عددا في ماليزيا مقارنة بالمؤسسات الخاصة.  و على الرغم من أن جميع البرامج ممتازة، فالجامعات الثمان التالية هي من بين تلك الجامعات التي لديها برامج متاحة أكثرتقدماً:

 

  1. جامعة التكنولوجيا ماليزيا
  2. جامعة مالايا
  3. جامعة العلوم ماليزيا
  4. جامعة التكنولوجيا مارا
  5. جامعة بوترا ماليزيا
  6. جامعة كبانغسان ماليزيا
  7. جامعة اوتارا ماليزيا
  8. الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا

 و كما تعرف، هذه المعلومات هي فقط غيض من فيض في رحلتك الدراسية في الخارج. ويقوم المركز Icsus هنا بمساعدة الطلاب في كل شيء ابتداءً من انتقاء الجامعة، و ترتيب السكن، و المواصلات، و طلب الالتحاق، والحصول على تأشيرة.  تخصصنا هو كل ما تحتاجه.

 

موقع الأشرعة
قدم طلب

البحث الذكي

المتواجدون حالياً

26 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع